منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

إلى أحبائي معلمي الابتدائي : جعل الله دخولكم آمنا و أبعد عنكم نظريات المسؤولين و خفف عنكم بالتقاعد المسبق و حفظ عقولكم من النسيان و أعينكم من العمى و أرجلكم من الدوالي ورؤوسكم من الشقيقة والسنتكم من التلعثم .
كما أرجو ومن كل قلبي أن تشاركونا و لو بكلمة وشكرا مقدما.
و أتمنى أن يشارك الجميع في حملة محاربة الغش و الغشاشين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

إلى أحبائي معلمي الابتدائي : جعل الله دخولكم آمنا و أبعد عنكم نظريات المسؤولين و خفف عنكم بالتقاعد المسبق و حفظ عقولكم من النسيان و أعينكم من العمى و أرجلكم من الدوالي ورؤوسكم من الشقيقة والسنتكم من التلعثم .
كما أرجو ومن كل قلبي أن تشاركونا و لو بكلمة وشكرا مقدما.
و أتمنى أن يشارك الجميع في حملة محاربة الغش و الغشاشين

منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

أرجو أن يكون نواة لتكوين نقابة خاصة بمعلمي الابتدائي

شكرا لكل من سجل في المنتدى لكن مازلت أرجو أن تشاركوني فيه بآرائكم ومقترحاتكم و انتقاداتكم ومواضيعكم ـ أنا أنتظر فلا تخيبوا ضني ـ
كلنا غزاويون ، لا حول و لاقوة إلا بالله، نصر قريب إن شاء الله
فلنبدأ حملة لا للغش و نتاعهد على محاربة الغش و الغشاشين

المواضيع الأخيرة

» س3 و س4 الجيل الثاني
تعريفات في قواعد اللغة العربية Emptyالثلاثاء 18 يوليو 2017, 21:42 من طرف Admin

» العطل مع السند القانوني
تعريفات في قواعد اللغة العربية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017, 15:30 من طرف Admin

» التدرجات السنوية لكل المستويات في الابتدائي
تعريفات في قواعد اللغة العربية Emptyالجمعة 16 سبتمبر 2016, 13:14 من طرف Admin

» مراجع للتحضير لمسابقة مدير مدرسة ابتدائية 2016
تعريفات في قواعد اللغة العربية Emptyالسبت 13 أغسطس 2016, 23:37 من طرف Admin

» مراجع للتحضير لمسابقة مفتش التربية والتعليم الابتدائي لغةعربية
تعريفات في قواعد اللغة العربية Emptyالخميس 28 يوليو 2016, 11:48 من طرف Admin

» حل المشكلات
تعريفات في قواعد اللغة العربية Emptyالأحد 08 مارس 2015, 20:17 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم28/12/1969
تعريفات في قواعد اللغة العربية Emptyالثلاثاء 28 أكتوبر 2014, 23:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم25/12/1969
تعريفات في قواعد اللغة العربية Emptyالسبت 25 أكتوبر 2014, 20:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم 15ـ 10 ـ 2014
تعريفات في قواعد اللغة العربية Emptyالأربعاء 15 أكتوبر 2014, 18:38 من طرف Admin


2 مشترك

    تعريفات في قواعد اللغة العربية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 362
    نقاط : 5851
    تاريخ التسجيل : 18/06/2011

    تعريفات في قواعد اللغة العربية Empty تعريفات في قواعد اللغة العربية

    مُساهمة من طرف Admin السبت 01 أكتوبر 2011, 17:45

    تعريفات في قواعد اللغة العربية


    الضمائر
    الضمير المنفصل : هو الضمير الذي يمكن أن ننطق به وحده ، ونكتبه وحده دون الحاجة الى الاتصال بكلمة أخرى وهو قسمان :
    أ- ضمائر خاصة بالرفع وهي :
    هو و هي ( للغائب والغائبة المفرد)
    هما ( للغائب والغائبة المثنى )
    هم ( للغائب الجمع )
    هن ( للغائبة الجمع )
    أنتَ و أنتِ ( للمخاطب والمخاطبة المفرد )
    أنتما ( للمخاطب والمخاطبة المثنى )
    أنتم ( للمخاطب الجمع )
    أنتن ( للمخاطبة الجمع )

    ب - الضمائر المنفصلة الخاصة بالنصب وهي :
    إياه - إياها - إياهما- إياهم - إياكن ( للمخاطب )
    أياي - أيانا ( للمتكلم )

    ------------------------

    الضمير المتصل
    هو الضمير الذي لا ينطق به إلا إذا اتصل بكلمة أخرى .
    أقسام الضمير المتصل :
    1- ضمائر متصلة مختصة بالرفع
    تأتي دائما فاغلا وتتصل بالفعل فقط وهي :
    التاء المتحركة (1- مضمومة تدل على المتكلم - 2- مفتوحة لتدل على المخاطب المذكر - 4- مكسورة لتدل على المخاطبة المؤنثة )
    ألف الاثنين
    واو الجماعة
    ياء المخاطبة
    نون النسوة
    2- ضمائر متصلة خاصة بالنصب والجر
    تأتي دائما مفعول به إذا اتصلت بفعل وهي مضا إليه إذا اتصلت باسم ، وجرورة بحرف الجر إذا اتصلت بحرف جر وهي :
    هاء الغائب
    كاف المخاطب
    ياء المتكلم
    3- القاعدة لللضمير « نا » :
    أ- يتصل بالفعل والاسم وحرف الجر ، فهو فاعل
    ب- إذا اتصل بالفعل فهو مفعول به
    ج- اذا اتصل بالسم فهو مضاف إليه
    د- إذا اتصل بحرف الجر فهو مجرور بحرف الجر

    الضمير المستتر
    هو الضمير الذي يرتبط بالفعل دون أ يظهر في اللفظ ويقدر تقديرا ونعرفه بالمعنى العام للجملة من سياق الدلالة
    1- في الفعل الماضي : تقديره هو ، هي
    2- في الفعل المضارع : تقديره باختلاف حروف المضارعة ( هو - هي - نحن - أنا)
    في فعل الأمر : تقديره دائما أنت


    -----------------
    جمع التكسير
    هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ، مع تغير صورة المفرد حين الجمع
    1- جموع قلة :
    ما دل على العدد من ثلاثة إلى عشرة وأوزانها :
    أفعُل - أفعال - أفعِلة - فِعلة
    2- جموع كثرة وأوزانها سماعية تدل على العد ثلاثة فما فوق
    من أوزانها :
    فُعْل : مثل سُمْر
    فُعّال : صُنّاع
    فُعول : حُدود
    فَعَلَة : قَتَلَة
    أفعِلاء : أتقياء
    فواعِل : شواهد
    فُعَلاء : خُيلاء
    مفاعل : معالم
    مفاعيل : مشاهير
    فُعّل : ركّع
    فِعال : كرام
    فِعَل : عبر
    اسم الجمع يتضمن معنى الجمع ولا مفرد له من لفظه

    -------------
    قواعد نحوية
    1- تحذف نون المثنى عند اضافته
    مثال : نبّه شيخا الدعوة السلفية ابن باز والألباني على خطورة تكفير المجتمعات الاسلامية
    2- تحذف نون جمع المذكر السالم حين الاضافة
    مثال : حج مسلمو روسيا هذا العام براً
    3- يشترط للأسماء الخمسة أن تكون مضافة حتى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ( لغير ياء المتكلم )
    والاسماء الخمسة هي : أب - أخ - حم - فو - ذو
    أمثلة : الخوارج من سلالة ذي الخويصرة
    أنصر أخاك ظالما أو مظلوما
    لا فض فوك
    من دلائل النبوة أن أبا لهب مات كافرا ليصلى نارا ذات لهب
    4- حروف الجزم : لم - لما - لام الامر- لا الناهية
    5- لام الامر : لام تسبق الفعل المضارع لتأمر به الغائب وحركتها الكسرة
    6- لا الناهية تسبق الفعل المضارع لننهى شخصا عن عمل ما
    7- الفعل المعتل الآخر هو الذي يكون الحرف الأخير منه حرفا من حروف العلة : ( الواو - الياء - الالف )
    8- يجوز أن نخبر عن المبتدأ بالجمع أو بالمفرد المؤنث إذا كان المبتدأ جمعا لغير العاقل
    مثال : الجبال شاهقات أو الجبال شاهقة
    9- أخوات كان : صار - ليس - أصبح - أضحى - أمسى - ظل - بات
    10- الفعل الجامد : ليس له فعل مضارع مثال : ليس ( فعل ماضي ناقص )
    11- أخوات إنّ : أنّ - كأن - لكنّ - ليت - لعل
    12- يتحول الفعل اللازم الى فعل متعدي بزيادة الهمزة في أوله أو بتضعيف الحرف الثاني فيه
    -------------------------------
    الفعل المجرد : هو ما كانت جميع حروفه أصلية وقسماه :
    الفعل المجرد الثلاثي : صدق رسول الله
    الفعل المجرد الرباعي : أقسم الله بالتين والزيتون

    الفعل المزيد : هو ما زيد على حروفه الاصليه حرفاً أو أكثر : انشقّ القمر
    1- مزيد الثلاثي يكون : بحرف أو اثنين أو ثلاثة
    2- مزيد الرباعي يكون : بحرف أو حرفين فقط
    كل زيادة تلحق الفعل المجرد تفيده معنى جديدا
    الهمزة تأتني في أول الفعل : تفيد الصيرورة
    التضعيف يلخق الحرف الثاني : يفيد المبالغة

    الفعل المتعدي :
    وهو الفعل الذي لا يكتفي بالفاعل لإتمام معنى الجملة بل يتعدى الفاعل إلى المفعول به
    أقسام الفعل المتعدي
    1- تنصب مفعول واحد
    2- تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر وهي :
    أ - أفعال الشك والرُّجحان : ظن - حسب - خال - زعم - عد
    ب- أفعال تفيد اليقين : رأى(بمعنى علم وليس أبصر ) - علم - وجد - ألفى - درى - تعلم
    ج- أفعال تفيد التحويل : صيّر - جعل - ترك - تخذ - اتخذ - رد

    الافعال التي تعمل عمل كان وأخواتها :
    ويشترط في عملها أن يكون :
    خبرها جملة فعلية وفعلها مضارع :
    1- مقترن بـ« أنْ » مع الفعل أوشك وأفعال الرجاء
    مثال : أوشك الرجل أن يغرق
    2- مجردا من « أنْ » مع أفعال الشروع
    مثال : أخذ الحر يشتد
    1- أفعال المقاربة : تدل على قرب وقوع الخبر
    كاد - كرب - أوشك
    2- أفعال الرجاء : تدل على رجاء وقوع الخبر
    عسى - حرى - اخلولق
    3- أفعال الشروع : وتدل على البدء في وقوع الخبر
    شرع - بدأ - أخذ - نشأ - طفق - جعل - قام - هب
    الالف بعد الحرف الاول : تفيد المشاركة
    study
    avatar
    abdeldjalil1980


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 4568
    تاريخ التسجيل : 20/01/2012

    تعريفات في قواعد اللغة العربية Empty رد: تعريفات في قواعد اللغة العربية

    مُساهمة من طرف abdeldjalil1980 الإثنين 30 يناير 2012, 14:12

    طـــرق تــدريــس الـتـعبــير
    طـــرق تــدريــس الـتـعبــير
    يمتاز التعبير بين فروع اللغة العربية بأنه غاية وغيره من المواد وسائل مساعدة عليه .
    ويستمد التعبـير أهميته من أنه وسيلة الإفهام وأحـد جانبي عملية التفاهم ، وللعجز فيه أثر كبير في إخفاق الأطفال وفقد الثقة بالنفس وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري ، ينبغي أن يكون للتلميذ متسعا من الحرية في اختيار العبارات التي يؤدي بها أفكاره وألا يفيد التعبير بزمن معين أو حصة محددة لأنه نشاط لغوي مستمر : يجب على المعلم أن ينتهز له كل فرصة ، وأن يهيء له نصيبا من كل حصة .
    أنـواع التـعـبـير : أ – تـعـبـير شـفـهي . ب- تـعـبـير كـتابـي .
    التـعـبـير الشـفهـي :
    وهو ما يعرف باسم المحادثة ، وتبدو أهميته في أنه أداة الاتصال السريع بين الأفراد والنجاح فيه يحقق كثيرا من الأغراض .
    التـعـبـير الكـتابـي :
    وهو ما يعرف باسم الإنشاء التحريري ، ويعد وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ممن تفصله عنهم المسافات الزمانية ، أو المكانية ، والحاجة إليه ماسة في جميع المهن .
    ففي الحلقة الأولى المكونة من الصفين الأول والثاني ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير الشفهي لأن التعبير الكتابي يستوجب نوعا من المهارة الكتابية ،والطفل في هذه المرحلة تعوزه هذه المهارة ، ولا بد من استغلال ما فطر عليه الطفل .
    أما تلاميذ الحلقة الثانية ومنهم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .فينبغي تدريبهم على التعبير الشفهي والكتابي .
    فتركز موضوعات التعبير الشفهي على محسوسات بيئة الطفل ، أما التعبير الكتابي فيدرب تلاميذ هذا الصف على عدد من الطرق التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ ونموهم اللغوي .ومنها :
    1-استعمال كلمات في جمل تامة مما ألفه التلاميذ وقرؤوه .على أن تختار هذه الكلمات مما يرد في معارض التوجيه الخلقي ، والسلوكي ، مثل : الصدق – الأمانة – النظافة – النظام – الاحترام … الخ .
    2-تكملة جملة ناقصة يوضع كلمة يختارها الطفل مما أمامه من كلمات أو يأتي بها من عنده .
    3-الإجابة عن أسئلة عامة ، أو عن أسئلة في موضوع قرأه التلميذ .
    4-ترتيب قصة غير مرتبة الأجزاء ، أو كلمات ، أو جمل .
    5-تعبير عن الصور التي تعرض أمام التلاميذ .
    6-كتابة بعض الجمل عما يقوم به التلاميذ أو تكوين أسئلة لإجابات مختلفة .
    خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي
    أولا :التعبير الشفهي :
    1-يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع .
    2-تدوين الموضوع الذي تم اختياره سواء من قبل المعلم أو بالاشتراك مع التلاميذ .
    3-حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ، وعرض أفكار مرتبة ومترابطة ، ويعجزون عن استيفاء نواحيه الهامة .
    لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصر إلى الطول .
    4- ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد .
    5-تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث .
    6-مطالبة عدد من التلاميذ عن الموضوع كوحدة متكاملة .
    ثانيا : التـعبـير الكتابـي " الحـر " :
    تتنوع طرق تعليم التعبير الكتابي بين عدة طرق أهمها :
    مما يتناسب وتلاميذ هذا الصف :
    1-يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار .
    2-اختيار الموضوع من عدة موضوعات تترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ ومن واقع بيئتهم .مثل : وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث اليومية – القيم – الرياضة ……
    3-يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه .
    4-يوجه المعلم عددا من الأسئلة فيما سمعوا من زميلهم ، مما يخدم نواحي الموضوع .
    مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود.
    5-يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ .
    6-تدون عناصر الموضوع على السبورة أو على أي وسيلة أخرى ويطلب من التلاميذ تدوين ذلك في كراساتهم الخاصة .
    7-بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أو الجمل ، أو إجابات الأسئلة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها من البدائل المطروحة .
    طـرائـق تـصحـيح التـعبير الكتابـي :
    يبذل المعلمون كثير من الجهد في إصلاح كراسات التعبير ، ومع ذلك لا نجد أثرا كبيرا في علاج ضعف التلاميذ أو تخليصهم من الأخطاء .
    1-ولعل من المبادئ الثابتة والمقررة أنه ( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه ) .
    ولهذا كان أجدى طرق إصلاح الأخطاء ، ما يعرف بالإرشاد الفردي كان يصحح المعلم كراسة التلميذ أمامه . مع إشغال بقية التلاميذ بعمل آخر مثل القراءة الصامتة ، وإصلاح أخطائهم أكثر من مرة .
    ولو أن كثرة العدد في بعض الفصول وضيق الوقت ربما يحد منها .
    2-الاكتفاء بوضع خطوط تحت الكلمات التي بها خطأ – ليقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
    3-الإصلاح الجماعي :
    وفيها توزع الكراسات على التلاميذ ، ويطلب في وقت محدد أن يصحح كل أخطاءه بكتابة الصواب ، ثم تجمع الكراسات لمراجعة إصلاح التلاميذ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 01 يوليو 2024, 22:50