منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

إلى أحبائي معلمي الابتدائي : جعل الله دخولكم آمنا و أبعد عنكم نظريات المسؤولين و خفف عنكم بالتقاعد المسبق و حفظ عقولكم من النسيان و أعينكم من العمى و أرجلكم من الدوالي ورؤوسكم من الشقيقة والسنتكم من التلعثم .
كما أرجو ومن كل قلبي أن تشاركونا و لو بكلمة وشكرا مقدما.
و أتمنى أن يشارك الجميع في حملة محاربة الغش و الغشاشين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

إلى أحبائي معلمي الابتدائي : جعل الله دخولكم آمنا و أبعد عنكم نظريات المسؤولين و خفف عنكم بالتقاعد المسبق و حفظ عقولكم من النسيان و أعينكم من العمى و أرجلكم من الدوالي ورؤوسكم من الشقيقة والسنتكم من التلعثم .
كما أرجو ومن كل قلبي أن تشاركونا و لو بكلمة وشكرا مقدما.
و أتمنى أن يشارك الجميع في حملة محاربة الغش و الغشاشين

منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معلمي الابتدائي في الجزائر

أرجو أن يكون نواة لتكوين نقابة خاصة بمعلمي الابتدائي

شكرا لكل من سجل في المنتدى لكن مازلت أرجو أن تشاركوني فيه بآرائكم ومقترحاتكم و انتقاداتكم ومواضيعكم ـ أنا أنتظر فلا تخيبوا ضني ـ
كلنا غزاويون ، لا حول و لاقوة إلا بالله، نصر قريب إن شاء الله
فلنبدأ حملة لا للغش و نتاعهد على محاربة الغش و الغشاشين

المواضيع الأخيرة

» س3 و س4 الجيل الثاني
الوضعيات الإدماجية Emptyالثلاثاء 18 يوليو 2017, 21:42 من طرف Admin

» العطل مع السند القانوني
الوضعيات الإدماجية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017, 15:30 من طرف Admin

» التدرجات السنوية لكل المستويات في الابتدائي
الوضعيات الإدماجية Emptyالجمعة 16 سبتمبر 2016, 13:14 من طرف Admin

» مراجع للتحضير لمسابقة مدير مدرسة ابتدائية 2016
الوضعيات الإدماجية Emptyالسبت 13 أغسطس 2016, 23:37 من طرف Admin

» مراجع للتحضير لمسابقة مفتش التربية والتعليم الابتدائي لغةعربية
الوضعيات الإدماجية Emptyالخميس 28 يوليو 2016, 11:48 من طرف Admin

» حل المشكلات
الوضعيات الإدماجية Emptyالأحد 08 مارس 2015, 20:17 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم28/12/1969
الوضعيات الإدماجية Emptyالثلاثاء 28 أكتوبر 2014, 23:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم25/12/1969
الوضعيات الإدماجية Emptyالسبت 25 أكتوبر 2014, 20:35 من طرف Admin

» أخبار التربية ليوم 15ـ 10 ـ 2014
الوضعيات الإدماجية Emptyالأربعاء 15 أكتوبر 2014, 18:38 من طرف Admin


    الوضعيات الإدماجية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 362
    نقاط : 5851
    تاريخ التسجيل : 18/06/2011

    الوضعيات الإدماجية Empty الوضعيات الإدماجية

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 11 أبريل 2014, 13:13

    الوضعيات الإدماجية
    تعريف الإدماج:
    المركز العالمي التربوي لكيبيك فإن : " الإدماج هو سيرورة تعلمية يربط من خلاله التلميذ معارفه السابقة بالمعارف الجديدة فيعيد بالتالي بنية عالمه الداخلي ويطبق المعارف المكتسبة في وضعيات جديدة ملموسة ."
    كزافيي: " الإدماج عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية من أجل تشغيلها وفق أهداف محددة خلال وضعية تعلمية
    أهمية الإدماج
    إن تطوير الكفاءة عند التلميذ يعني جعله مؤهلا لحل وضعية إشكالية ذات دلالة، هذه الوضعية هي وضعية مركبة، ينبغي أن يتعلم التلميذ حل هذا النوع من الوضعيات من خلال نشاط منظم لهذا الغرض، لأن إدماج عدة مكتسبات بصفة تلقائية ليس في متناول كل التلاميذ رغم أنهم يعرفون كل العناصر الضرورية للحل ويمكن إبراز أهمية نشاط الإدماج في مايلي:
    ـ إبراز الفائدة من كل تعلم نفعي.
    ـ الربط بين النظري والتطبيقي.
    ـ الكشف عما ينبغي تعلمه في المستقبل.
    ـ إبراز أهمية المواد المختلفة (رياضيات، تربية علمية،ت تشكيلية....
    مميزات نشاط الإدماج:
    ـ نشاط يكون فيه الفاعل هو التلميذ، بحيث يجند فيه كل مكتسباته لإنجازه.
    ـ نشاط تجند فيه مجموعة من المكتسبات، فالتلميذ يجند مكتسبات من مختلف الأنواع ( معارف، اتجاهات، مهارات، آليات...) وذلك بشكل مترابط.
    ـ نشاط موجه نحو كفاءة أو هدف ختامي إدماجي: أي أن النشاط ينبغي أن يهيئ التلميذ بشكل مباشر لممارسته الكفاءة.
    ـ نشاط يتصف بالطابع الدلالي، فالوضعية الدلالية تكون قريبة من محيط المتعلم، وتجعله يلعب دورا فيها وتوجهه نحو تحقيق هدف ما.
    ـ نشاط مرتبط بوضعية جديدة: ينبغي أن لا تكون الوضعية المختارة قد حلت من قبل جماعيا أو فرديا، حتى لا يكون النشاط مجرد إعادة أو تكرار.
    خصائص الإدماج:
    ـ يتضمن مفهوم الإدماج فكرة التبعية المتبادلة بين مختلف العناصر التي نود إدماجها، ويتم ذلك بإبراز النقاط المشتركة بين هذه العناصر والكشف عما يربط بينها، ومن ثمة تمتين روابطها وتقريب بعضها إلى بعض دون المزج بينها أو إذابتها.
    ـ تتمثل الخاصية الثانية الإدماج في التنسيق المنسجم الذي ينبغي أن يطبع حركية العناصر المختلفة، وذلك بتكامل بعضها البعض.
    ـ يتضمن مفهوم الإدماج فكرة القطبية، بمعنى أن تفعيل العناصر لا يتم بشكل عفوي بل يكون لأجل غرض محدد وبصفة خاصة، قصد بلوغ دلالة معينة.
    شروط الإدماج:
    ـ ينبغي أن يكشف للمتعلم بأن مختلف المشكلات التي يعمل على حلها متشابهة.
    ـ ينبغي توجيه انتباه المتعلم إلى المعطيات الأساسية عوض الثانوية (السطحية) منها.
    ـ من المستحسن أن يكون المتعلم متعودا على مجال المعرفة الذي تنتمي إليه المشكلات الواجب حلها.
    ـ ينبغي أن تصاحب الأمثلة المقترحة على المتعلم بقواعد من صياغة هذا الأخير.
    ـ من الأحسن أن يتم التعلم في إطار اجتماعي.
    مستويات الإدماج:
    ـ الفهـم: يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بمكتسبات المتعلم القاعدية و درجة فهمه لها
    ـ العمل (الممارسة): يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بقدرة المتعلم على التصرف، وإنجاز النشاطات التي تجعله يدرك الفائدة من مكتسباته
    ـ الاستقلالية: إن الاعتماد على النفس ضروري، ويعد من المؤشرات التي تبين بأن إدماج المكتسبات قد تم فعلا، غير أنه في مرحلة الإدماج يكون المتعلم بحاجة إلى المساعدة وهنا تتجلى أهمية التقويم التكويني، وتدخل المعلم لمعالجة النقائص والصعوبات وتشجيع التقدمات.لها
    ما يميز وضعية إدماجية عن وضعية تعلمية:
    وضعيـة تعلـمية وضعيـــة إدمــاجية
    ـ تشجع تعلمات جديدة (معارف وسلوكات) - تسمح للتلميذ بتجنيد و إدماج مكتسباته والتحقق من أنه كفء
    ـ يمكن أن يكون البحث عن الحل في أفواج. - يكون البحث عن الحل فرديا.
    ـ تعلم جزئي: بعض المعارف والسلوكات جديدة. - تعلم إدماج المعارف والسلوكات سبق للتلميذ تناولها في القسم
    - بناء الوضعية لغايات تعليمية. - تكون الوضعية قريبة من وضعية مألوفة أو مهنية.
    بناء وضعيـــة إدمــاجية
    إن بناء وضعية إدماج يتمثل أساسا في اختيار صياغة (نص، تمثيل، جدول، تصميم...) يجد المتعلم نفسه فيها أمام
    من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:
    ـ حصر الكفاءة المستهدفة.
    ـ تحديد التعلمات التي نريد إدماجها (المعارف والسلوكات).
    ـ اختيار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه فعليا.
    ـ تحديد كيفية التنفيذ مع الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط مع إبراز:
    ـ ما يقوم به التلاميذ.ـ ما يقوم به المعلم.ـ الوسائل.ـ التعليمات.ـ تنظيم العمل داخل القسم. ـ مراحل العمل.
    الهدف من الوضعية الإدماجية:

    ـ إنماء الكفاءات
    ـ تعلم دمج الموارد
    ـ التمرس على دمج الموارد ضمن وضعية
    ـ التمرس على حلّ مهمّة مركبة
    ـ التمرس على التقويم الذاتي : عبر شبكة التحقق الذّاتي للتثبّت من توّفر مواصفات الجودة المطلوبة في إنتاج التّلميذ مثل الملاءمة وسلامة أدوات المادة إشعار المتعلم بأن الحصص التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي
    استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الحصص التعلمية السابقة
    تركيب ودمج الكفاءات المحصل عليها خلال مجموعة الحصص التعلمية حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 01 يوليو 2024, 23:13