إن المسودة الخاصة بالقانون الخاص لعمال التربية و التي كنا نحن معلمو المدرسة الابتدائية ننتظر الإنصاف فيها صدمنا ببقاء دار لقمان على حالها بل أصبح هذا القانون أكثر إجحافا من سابقه وذلك حسب مايلي:
1 ـ الإدماج في رتبة أستاذ مدرسة ابتدائية يحرمنا من المشاركة في أي مسابقة داخلية لأنها كلها تشترط 10 سنوات أقدمية في رتبة أستاذ مدرسة ابتدائية. فمن المفروض أن تحتسب الأقدمية.
2 ـ عدم تثمين الأقدمية العامة التي كان يروج أن 5سنوات أقدمية ستساوي 1 سنة جامعية.
3 ـ عدم تخصيص رتب للتأهيل فقط. كمستشار التغذية و نائب مدير مدرسة ابتدائية، كما هو معمول به في بعض الرتب في المتوسط والثانوي.
4 ـ عدم تقليص الحجم الساعي الذي لا زال رسميا 30 ساعة.
5 ـ عدم اعتماد العدل في التصنيف.
6 ـ من المفروض أن يرتب كل من يقوم بالتدريس في الابتدائي في صنف واحد لأن المهمة الموكلة إليهم واحدة و هم يعملون في نفس الظروف و بنفس الوسائل و الطرق فلم يفضل أصحاب الشهادات الجامعية على ذلك الرجل الذي يحمل 4 متوسط أو الثالثة ثانوي أو البكالوريا و أفنى عمرا في التعليم.
7 ـ إذا كان من الضروري تثمين الشهادات فأرى أن يصنف الجميع في صنف واحد ثم تعطى نقط استدلالية عن الشهادات: 4 متوسط ، الثالثة ثانوي ، البكالوريا ، الشهادة الجامعية التطبيقية ، الليسانس ، الماجستير ، الماستر ....
8 ـ تغيير القانون المتحكم في إجراء المسابقات المهنية و تخصيص نسبة 50 بالمئة من عدد المناصب المقترحة.
9 ـ إعطاء الحق في الترقية لكل المناصب التابعة للقطاع.
1 ـ الإدماج في رتبة أستاذ مدرسة ابتدائية يحرمنا من المشاركة في أي مسابقة داخلية لأنها كلها تشترط 10 سنوات أقدمية في رتبة أستاذ مدرسة ابتدائية. فمن المفروض أن تحتسب الأقدمية.
2 ـ عدم تثمين الأقدمية العامة التي كان يروج أن 5سنوات أقدمية ستساوي 1 سنة جامعية.
3 ـ عدم تخصيص رتب للتأهيل فقط. كمستشار التغذية و نائب مدير مدرسة ابتدائية، كما هو معمول به في بعض الرتب في المتوسط والثانوي.
4 ـ عدم تقليص الحجم الساعي الذي لا زال رسميا 30 ساعة.
5 ـ عدم اعتماد العدل في التصنيف.
6 ـ من المفروض أن يرتب كل من يقوم بالتدريس في الابتدائي في صنف واحد لأن المهمة الموكلة إليهم واحدة و هم يعملون في نفس الظروف و بنفس الوسائل و الطرق فلم يفضل أصحاب الشهادات الجامعية على ذلك الرجل الذي يحمل 4 متوسط أو الثالثة ثانوي أو البكالوريا و أفنى عمرا في التعليم.
7 ـ إذا كان من الضروري تثمين الشهادات فأرى أن يصنف الجميع في صنف واحد ثم تعطى نقط استدلالية عن الشهادات: 4 متوسط ، الثالثة ثانوي ، البكالوريا ، الشهادة الجامعية التطبيقية ، الليسانس ، الماجستير ، الماستر ....
8 ـ تغيير القانون المتحكم في إجراء المسابقات المهنية و تخصيص نسبة 50 بالمئة من عدد المناصب المقترحة.
9 ـ إعطاء الحق في الترقية لكل المناصب التابعة للقطاع.
» العطل مع السند القانوني
» التدرجات السنوية لكل المستويات في الابتدائي
» مراجع للتحضير لمسابقة مدير مدرسة ابتدائية 2016
» مراجع للتحضير لمسابقة مفتش التربية والتعليم الابتدائي لغةعربية
» حل المشكلات
» أخبار التربية ليوم28/12/1969
» أخبار التربية ليوم25/12/1969
» أخبار التربية ليوم 15ـ 10 ـ 2014