كل الأولياء يحاولون تعليم ابنائهم أصول القراءة و الكتابة و الحساب قبل دخولهم إلى المدرسة و ها هي طريقة بسيطة لفل ذلك أتمنى أن تفيدكم ـ لا أنتظر منكم إلا الدعاء
]size=24][القراءة و الكتابة[/size]
1 ـ ارسم الحرف و انطق باسمه و هو يردده.
2 ـ أره صورة أو لوحة تحمل عدة أشكال و أشياء و حروف و اطلب منه أن يشير للحرف المدروس.
3 ـ يحاول أن يرسم صورة للحرف بأصبعه في الفضاء عدة مرات ثم على لوح.
4 ـ إعطاؤه وسيلة كتابة سيالة أو طباشير و يحاول محاكاة الحرف المدروس.
5 ـ إملاء الحرف عليه حتى يتقنه.
6 ـ إعادة العملية عدة مرات خاصة مع الحروف الأولى.
7 ـ إدخال الحركات البسيطة ( الفتحة و الضمة و الكسرة و السكون) بعد تعلمه أربعة حروف.
8 ـ كلما تطرق لحرف جديد يقرأه ويكتبه مع الحركات البسيطة.
9 ـ دائما مراجعة الحروف السابقة و عند الإخفاق تعاد العملية مع الحرف.
10 ـ لا تتسرع في تعليم ابنك أو ابنتك و لا تفشل فيفشل اعمل بنظام و بسرعة عادية حتى يتعود على العمل و ترى نتيجة ترضيك.
]size=24]الحســاب[/size]
1 ـ يعد اصابعه.
2 ـ عليه أن يتعرف على الرقم و ما يمثله ( واحد مثلا إظهار بيضة ، كأس ... يعني شيء واحد)
3 ـ إظهار رسوم فيها أشياء بأعداد مختلفة و مطالبته بأن يبين أيها يمثل الرقم المذكور.
4 ـ مطالبته بحمل اشياء حسب الرقم المذكور ( بيضة واحدة، قلم واحد، أصبع واحد)
5 ـ استعمال الأدوات التي يعرفها الولد جيدا و التي يراها في الدار دائما.
6 ـ ربط المفهوم بالكتابة: إظهار اشياء بأعداد مختلفة و مطالبته بتبيان عددها ثم كتابة الرقم المناسب ـ تستعمل هذه الطريقة مرحليا حتى يربط بين القراءة(معرفة العدد) و الكتابة ـ
7ـ نفس العمل مع الأرقام الأخرى.
ملاحظة: إذا تمكن الطفل من قراءة وكتابة الحروف و الأرقام يمكن الانتقال إلى كتابة الحروف مع الإشباع ( المد، التنوين) و الأعداد الكونة من رقمين و الجمع
]size=24][القراءة و الكتابة[/size]
1 ـ ارسم الحرف و انطق باسمه و هو يردده.
2 ـ أره صورة أو لوحة تحمل عدة أشكال و أشياء و حروف و اطلب منه أن يشير للحرف المدروس.
3 ـ يحاول أن يرسم صورة للحرف بأصبعه في الفضاء عدة مرات ثم على لوح.
4 ـ إعطاؤه وسيلة كتابة سيالة أو طباشير و يحاول محاكاة الحرف المدروس.
5 ـ إملاء الحرف عليه حتى يتقنه.
6 ـ إعادة العملية عدة مرات خاصة مع الحروف الأولى.
7 ـ إدخال الحركات البسيطة ( الفتحة و الضمة و الكسرة و السكون) بعد تعلمه أربعة حروف.
8 ـ كلما تطرق لحرف جديد يقرأه ويكتبه مع الحركات البسيطة.
9 ـ دائما مراجعة الحروف السابقة و عند الإخفاق تعاد العملية مع الحرف.
10 ـ لا تتسرع في تعليم ابنك أو ابنتك و لا تفشل فيفشل اعمل بنظام و بسرعة عادية حتى يتعود على العمل و ترى نتيجة ترضيك.
]size=24]الحســاب[/size]
1 ـ يعد اصابعه.
2 ـ عليه أن يتعرف على الرقم و ما يمثله ( واحد مثلا إظهار بيضة ، كأس ... يعني شيء واحد)
3 ـ إظهار رسوم فيها أشياء بأعداد مختلفة و مطالبته بأن يبين أيها يمثل الرقم المذكور.
4 ـ مطالبته بحمل اشياء حسب الرقم المذكور ( بيضة واحدة، قلم واحد، أصبع واحد)
5 ـ استعمال الأدوات التي يعرفها الولد جيدا و التي يراها في الدار دائما.
6 ـ ربط المفهوم بالكتابة: إظهار اشياء بأعداد مختلفة و مطالبته بتبيان عددها ثم كتابة الرقم المناسب ـ تستعمل هذه الطريقة مرحليا حتى يربط بين القراءة(معرفة العدد) و الكتابة ـ
7ـ نفس العمل مع الأرقام الأخرى.
ملاحظة: إذا تمكن الطفل من قراءة وكتابة الحروف و الأرقام يمكن الانتقال إلى كتابة الحروف مع الإشباع ( المد، التنوين) و الأعداد الكونة من رقمين و الجمع
الثلاثاء 18 يوليو 2017, 21:42 من طرف Admin
» العطل مع السند القانوني
الثلاثاء 16 مايو 2017, 15:30 من طرف Admin
» التدرجات السنوية لكل المستويات في الابتدائي
الجمعة 16 سبتمبر 2016, 13:14 من طرف Admin
» مراجع للتحضير لمسابقة مدير مدرسة ابتدائية 2016
السبت 13 أغسطس 2016, 23:37 من طرف Admin
» مراجع للتحضير لمسابقة مفتش التربية والتعليم الابتدائي لغةعربية
الخميس 28 يوليو 2016, 11:48 من طرف Admin
» حل المشكلات
الأحد 08 مارس 2015, 20:17 من طرف Admin
» أخبار التربية ليوم28/12/1969
الثلاثاء 28 أكتوبر 2014, 23:35 من طرف Admin
» أخبار التربية ليوم25/12/1969
السبت 25 أكتوبر 2014, 20:35 من طرف Admin
» أخبار التربية ليوم 15ـ 10 ـ 2014
الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 18:38 من طرف Admin